أسمه و نسبه
إلياس (إيليا) بن ياسين بن فنحاص بن أليعازر بن هارون (فى تاريخ الطبرى) التَّشْبي
اسم إلياس أسم أشتقه العرب من اليونانية وهو تحريف لـ "إلياهو" أو "إلهي يهوه" العبرى. ويهوه فى العبرية تعنى: الله الأعلى.
وإيليا هو أسم إيليا في التوراة والعهد القديم وباللاتينية Elijah.
واسم أيليا أسم أطلقه الرومان على مدينة القدس في سنة 70 م.
نشأته
ولد في مدينة تشب شمال فلسطين (لهذا سمى التَّشْبي).
أرسله الله الى قرية بعلبك (حاليا فى لبنان) والتى سميت على أسم "بعل" وهو صنم عبده الكنعانيون.
ورد ذكره مع ذُرية النبي إبراهيم:
وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَقَ وَيَعْقُوبَ كُلاًّ هَدَيْنَا وَنُوحًا هَدَيْنَا مِن قَبْلُ وَمِن ذُرِّيَّتِهِ دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ وَأَيُّوبَ وَيُوسُفَ وَمُوسَى وَهَارُونَ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ وَزَكَرِيَّا وَيَحْيَى وَعِيسَى وَإِلْيَاسَ كُلٌّ مِّنَ الصَّالِحِينَ (الأنعام 84-85).
من هو بعل؟ وكيف وصلت عبادته لليهود ؟
أول من عبد "بعل" هم السومريون أقدم حضارات العراق ويظنون أنه إله الشمس وزوج عشتار ألهة السماء والخصوبة.
ومعنى كلمة "بعل" في اللغات السامية تأتي على شكل لقب وتعني: السيد أو الملك أو أسم نكرة ويعنى: سيد البيت (مؤنثه (بعلة بت) أى سيدة البيت). وأسم بيل يعنى السيد.
ويشبه ذلك استعمالنا كلمة رب أما للدلالة على (الله) جل جلاله أو بمعنى السيد أو الراعى ، كقولنا رب المنزل.
أنتقلت عبادة بعل الى الكنعانيين سكان بلاد الشام وآسيا الصغرى (الفينيقيين) وصار أشهر ألهتهم وقد نقلوا معهم عبادته لقرطاج بشمال أفريقيا حيث أطلقوا عليه الإله بعل هامون أو عمون أو آمون (بأضافة إله الفراعنة آمون لأسمه). و هنبعل (حنبعل) Hannibal ملك قرطاجة أسمه مشتق من أسم بعل.
عرف اليهود أيضا عبادة بعل من الكنعانيون وكان ملك بنى أسرائيل قبل بعثة ألياس يسمى "آخاب" فعبد بعل بتزيين من زوجته الكنعانيه "إيزابل" وتبعه بني إسرائيل وجعلوا لكل من بعل وعشتار مئات الكهنة.
عادوا للوثنية كما فعل أجدادهم من قبل حين عبدوا عجل السامرى عقب خروجهم من مصر فى زمان موسى عليه السلام.
إلياس يدعو للتوحيد
ذهب إلياس عليه السلام للملك "آخاب" فى حضور كهنة بعل وعشتار ودعاه لنبذ عبادة بعل، والعودة للتوحيد بعبادة الله وحده
وَإِنَّ إِلْيَاسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ أَلَا تَتَّقُونَ أَتَدْعُونَ بَعْلًا وَتَذَرُونَ أَحْسَنَ الْخَالِقِينَ اللَّهَ رَبَّكُمْ وَرَبَّ آَبَائِكُمُ الْأَوَّلِينَ فَكَذَّبُوهُ فَإِنَّهُمْ لَمُحْضَرُونَ إِلَّا عِبَادَ اللَّهِ الْمُخْلَصِينَ وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي الْآَخِرِينَ سَلَامٌ عَلَى إِلْ يَاسِينَ إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُؤْمِنِينَ (الصافات 123-132).
(إلياسين) أما تشير الى إلياس نفسه فالعرب أحيانا يضيفون النون أو يحذفوها أو الى والده (ياسين).
ولم يستجب له الملك وقومه وعكفوا على عبادة بعل وغيره من ألهتهم
فَكَذَّبُوهُ فَإِنَّهُمْ لَمُحْضَرُونَ (الصافات 127)
عقاب بنى أسرائيل بدعاء إلياس
لما أصر بنو أسرائيل على عبادة بعل دعا إلياس ربه:
«اللهم إن بني إسرائيل قد أبوا إلا الكفر بك والعبادة لغيرك، فغيّر ما بهم من نعمتك».
فأوحى الله إليه أنَّا جعلنا أمر أرزاقهم بيدك فأنت الذي تأمر في ذلك،
فقال إلياس: «اللهم فأمسك عليهم المطر». ونبأهم بأمر الله وعقابه.
وحُبس عنهم المطر ثلاثَ سنين، حتى هلكت الماشية والشجر، وأجهد الناس كثيرًا وكادوا يهلكوا.
مطاردة الوثنيين للنبى إلياس وظهور اليسع
لمَّا دعا إالياس عليهم أختبىء منهم واخفاه الله عن أعينهم وكان يأتيه رزقه من الله حيث كان فى أى بيت يأوى اليه حتى أذا وجدوا خبزا فى بيت قالوا كان إلياس هنا فآذوا أهله.
أوي إلياس لبيت امرأة صالحة من بني إسرائيل لها ابن غلام شاب أسمه اليسع بن خطوب مريض فآوته وأخفت أمره.
فدعا ربه لابنها فعافاه من المرض وأتبع إلياس وآمن به وصدقه ولزمه حيثما ذهب.
بعد ثلاث سنوات من الجدب قال إلياس لبني إسرائيل إذا تركتم عبادة الأصنام دعوت الله أن يُفرج عنكم فألقوا صنمهم بعل وباقى أصنامهم فدعا الله لهم فعاد المطر وأحييت الأرض والماشية بأمر الله.
بعلبك (غربي دمشق) وأنه كان لهم صنم يعبدونه يُسمى "بعلا" وقد ذكره القرآن على لسان إلياس حين قال لقومه:
وفاته عليه السلام
بعد رفع البلاء وعودة المطر عاد بنو أسرائيل لما كانوا عليه ولم يستقيموا فدعا إلياس ربه أن يقبضه إليه.
يُقال أنَّ النبي إلياس توفي ودفن في بعلبك. ويُوجد مقامٌ وضريح للنبي الياس في قرية النبي الياس شرقي مدينة قلقيلية في الضفة الغربية بفلسطين على وقد بناه السلطان الظاهر "جقمق" سنة 890 هجرى والأغلب أنه لا يوجد به جسد النبى وأنما هو فى بعلبك.
وخلف إلياس فى بنى أسرائيل إليسع نبيا (بالعبرية "إليشع" وباللاتينية Elishia) الذى صدقه وتبعه وذكر أسمه فى القرآن مرتين:
وَإِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَيُونُسَ وَلُوطًا وَكُلًّا فَضَّلْنَا عَلَى الْعَالَمِينَ (الأنعام 86)
وَاذْكُرْ إِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَذَا الْكِفْلِ وَكُلٌّ مِّنَ الْأَخْيَارِ (ص 84)
ويقال أن اليسع حين كبر بحث عمن يخلفه فى ثلاث: يصوم النهار، ويقوم الليل، ولا يغضب فتكفل بذلك (ذو الكفل) عليه السلام رغم محاولة أبليس اللعين خداعه ولهذا قصة أخرى.
المصادر
تاريخ الطبرى
قصص الأنبياء (جزء من كتاب البداية و النهاية لأبن كثير)
ويكيبيديا العربية
0 Comments